الأحد، 11 ديسمبر 2011

رجال مغاربة يتعرضون للضرب من زوجاتهم بأدوات المطبخ






الرباط - كشف تقرير تقييمي صدر أخيرا عن (الشبكة المغربية للدفاع عن حقوق الرجل) وهي منظمة غير حكومية تعنى بالدفاع عن حقوق الرجال المُعنفين أن أكثر من أربعة آلاف رجل تعرضوا للعنف من طرف زوجاتهم منذ 2008، أي في غضون أربعة أعوام تقريباً، من ضمنها 20 في المائة من حالات العنف المادي.

وعزا خبراء اجتماعيون ونفسيون تنامي حالات العنف ضد الرجال من طرف زوجاتهم في المجتمع المغربي إلى التركيبة النفسية غير السوية أحيانا لبعض الأزواج، وأيضا إلى عوامل مادية نتيجة الضغوط الاقتصادية المتزايدة التي تقع أحيانا على كاهل قطاع عريض من النساء، مبرزين أن الرجال غالبا ما يترددون في الإفصاح عن تعرضهم للعنف الجسدي من لدن نسائهم لأسباب شخصية واجتماعية.

وبالرغم من تزايد حالات عنف الجنس اللطيف ضد الرجال، والتي تضع حدا لهيمنة شخصية "سي السيد" الشهيرة، فإن العنف ضد النساء في المجتمع المغربي يظل مرتفعا بشكل لافت مقارنة مع حالات العنف ضد الرجال، حيث تعاني حوالي 4700 امرأة من العنف في السنة الواحدة بالمغرب.

وأفاد تقرير "الشبكة المغربية للدفاع عن حقوق الرجل" أن نسبة كبيرة من 4 آلاف شخص الذين تم تسجيل حالات العنف المُسلط عليهم من طرف زوجاتهم، ينتمون إلى الحواضر والمدن، وأن مدينة الدار البيضاء، الرئة الاقتصادية للبلاد، تحظى بأعلى نسبة بحوالي 80 في المائة من حالات العنف الأنثوي هذه.

وأبرز المصدر ذاته أن اعتداءات الزوجات ضد أزواجهم الرجال تُنَفذ غالبا باستعمال بعض أدوات المطبخ، مثل السكاكين والآلات الحادة الأخرى، من أجل ردع وتهديد الزوج، أو ضربه مباشرة بشكل يترك أثرا من جروح وكدمات على الجسد، فيما تختار بعض الزوجات عنفا رمزيا لا يقل فتكا وخطورة، من قبيل الامتناع عن فراش الزوجية، أو العنف النفسي ضد الزوج بالقيام بتصرفات تستفزه وتهين كرامته.

وتستقبل الشبكة المغربية للدفاع عن حقوق الرجل، الجمعية الوحيدة بالمغرب التي تدافع عن الرجال المُعنَّفين من زوجاتهم، حالات الأشخاص الذين تعرضوا لقسوة نسائهم، من أجل الاستماع والإرشاد القانوني والدعم النفسي، بهدف تجاوز جميع التداعيات، التي قد تؤثر عليهم سلبا نتيجة عنف شريكات حياتهم.

وذكر التقرير أن الشرائح الاجتماعية، التي يستهدفها عنف الزوجات، لا تتوقف عند الفئة الشعبية والبسيطة ذات الدخل المحدود والضعيف، بل تمتد أيضا إلى الطبقة المتوسطة والمتعلمة، لتصل أحيانا إلى الفئات الاجتماعية الراقية ماديا، كما يخترق العنف النسائي ضد الأزواج جميع الحرف والمهن، صغيرة كانت أو سامية.

وقال (محمد.ف.)، أحد الأشخاص الذين اتصلوا بهذه الجمعية الحقوقية للدفاع عن حقوق الرجال، إنه سبق له أن تعرض لاعتداءات زوجته بكل ما تجده في يدها، فمرة هوت على وجهه بكأس ماء أصابه في أنفه، ومرة أفرغت عمدا كأس شاي ساخن على فخذه، فضلا عن ألوان السباب والشتائم التي تشنف زوجتُه آذانَه بها.

ويُرجع محمد عنفَ زوجته، التي طلقها قبل سنتين، إلى شخصيتها المتسلطة والقوية، والتي صادفَتْ شخصيتَه المهادنة والمسالمة، مردفا أن زوجته من الصنف الذي لا يهدأ لها بال إلا إذا تضاءل الآخرون أمامها، بسبب نوع التربية العنيفة التي تلقتها على يد والديها في صغرها، يقول هذا الضحية للعنف اللطيف.

أبوتريكه: مباراة الأهلى والإسماعيلى بدون جماهير مثل الجسد بلا روح

محمد أبو تريكة  
محمد أبو تريكة
 
يرى محمد أبو تريكة لاعب الوسط المهاجم بالنادى الأهلى ، أن حضور الجماهير الحمراء لقاء الإسماعيلى فى الأسبوع السابع ضرروى للغاية لأن مثل هذه المواجهات تتمتع بالندية والإثارة ، مؤكدا أنه يتمنى مؤازرة الجماهير للفريق فى اللقاء من المدرجات ولكن بالشكل الذى لا يؤدى إلى اختراق اللوائح والقوانين التى تنص عليها لجنة المسابقات بإتحاد الكرة .  

وصف لاعب النادى الأهلى عدم حضور الجمهور مثل هذه اللقاءات الحساسة بالمعادلة الصعبة أو كالجسد الإنسانى بلا روح .

من جانب آخر أشاد محمد أبو تريكة ، بالجهاز الفنى للمنتخب الأوليمبى بقيادة هانى رمزى ولاعبيه ، بعد تحقيقهم أمنية الشعب المصرى بالصعود إلى أوليمبياد لندن 2012 والتى غابت عنها مصر 20 عاماً ، عقب الفوز على المنتخب الأوليمبى السنغالى بهدفين نظيفين أمس ، السبت ، فى مباراة تحديد المركز الثالث والرابع بالتصفيات الأفريقية المقامة بالمغرب .

أثنى أبو تريكة ، على المنتخب الأوليمبى بعد الصعوبات التى واجهها خاصة الخسارة من المغرب فى قبل نهائى التصفيات الأفريقية ، مشيراً فى الوقت ذاته أن تماسك جميع اللاعبين قبل لقاء " أسود التيرانجا " هو الذى صنع الفارق بإنتزاع التذكرة الثالثة إلى أوليمبياد لندن 2012 .

وحول مباراة الكلاسيكو بين برشلونة وريال مدريد ، رفض مقارنة هذا " الدربى " بلقاء القمة بين قطبى الكرة المصرية الأهلى والزمالك ، مُبدياً سعادته بفوز الفريق الكتالونى كفريق يشجعه من وسط الفرق الأوربية .

الخميس، 1 ديسمبر 2011

نوارة نجم: لو أردنا اقتحام “الداخلية” لفعلنا ذلك فى ربع ساعة

قالت الناشطة السياسية نوراة نجم، “غدا مليونية رد الاعتبار لتأبين شهداء شارع محمد محمود فى ميدان التحرير”، لافتة إلى أنه ستقام جنازة رمزية لهؤلاء الشهداء، والذين وصفتهم “الداخلية” بأنهم مجموعة من البلطجية للتنصل من دمائهم.
وأضافت نجم، خلال حوارها ببرنامج “آخر النهار”، الذى يقدمه الإعلامى “محمود سعد”، ويذاع على قناة النهار، أن شهداء محمد محمود هم خيرة شباب مصر، لأنهم قتلوا غدرا من قبل قوات الأمن، التى نقضت هدنتها لثلاث مرات متتالية، وقامت بقتل المتظاهرين، قائلة، “هؤلاء الشباب من خيرة شباب مصر، ورأيت منهم استبسالا وفروسية لم أقرأ عنها فى الكتب”.
ولفتت نجم إلى أنها شاركت فى أحداث التحرير الأخيرة وكانت ضمن الصفوف المتقدمة فى شارع محمد محمود، مضيفة أنها كانت تريد أن تنال الشهادة، وهذا ما لم يحدث.

شاهد بالفيديو:الحرب بين الباعه الجائلين والمتظاهرين فى التحرير بالخرطوش والملتوف

اشتباكات فى التحرير
اشتدت حدة الاشتباكات بين المتظاهرين والباعة الجائلين بميدان عبد المنعم رياض واستخدم فيها الباعة أسلحة خرطوش وزجاجات المولوتوف وأنابيب البوتاجاز، ورد عليهم المتظاهرون بالحجارة والزجاجات الفارغة، فى ظل غياب تام لقوات الجيش أو الشرطة، مما أسفر عن إصابة أكثر من أربعة أشخاص بطلقات الخرطوش، بالإضافة إلى عشرات المصابين بالجروح السطحية الطفيفة.وسيطر المتظاهرون على جميع أرجاء الميدان وانتقلت الاشتباكات إلى شارع رمسيس عند مخرج كوبرى 6 أكتوبر مع استمرار إطلاق مكثف للخرطوش من قبل الباعة الجائلين وتساقط المزيد من الإصابات.وتواجد فى موقع الاشتباكات أكثر من 10 سيارات إسعاف لنقل المصابين إلى المستشفى الميدانى بمسجد عمر مكرم، فيما تم نقل 3 حالات إلى مستشفى الهلال وحالتين لمستشفى القصر العينى حسب المصادر الطبية بالميدان.
ومن جانب آخر حث إمام مسجد عمر مكرم المتظاهرين على ضرورة التوحد وحماية جميع مداخل الميدان.


إضافة صور تدويناتك أوتوماتيكيا إلى محرك بحث جوجل بالوصف والعنوان

كنا قد أشرنا فى العديد من التدوينات السابقه عن أهمية الصور التى نرفقها بتدويناتنا ومدى فعاليتها فى جذب الزوار, فضلا عن أن صفحات مواقع الإنترنت التى تهتم بالتدوين تشير إلى ذلك فنحن نقول مرة أخرى أن الصور تجذب عدد لا بأس به من الزوار كما أنه من المهم والضرورى أن نضع لكل صوره وصف كى يجعلها متميزه به فى محركات البحث مثل جوجل.

الآن لن تتعب مرة أخرى فى إضافة عنوان أو وصف أو شرح أو كلمات مفتاحيه للصوره بنفسك ... بل ستحصل على ذلك أوتوماتيكيا بمجرد إضافة كود الجافا سكريبت هذا إلى كود مدونتك, وبكل سهوله ويسر كل ما عليك هو إضافة الصور لتدويناتك فقط ودع هذا الكود يعمل على إضافة العناوين والوسوم والكلمات المفتاحيه والوصف لهذه الصور.
كما أن من مميزات هذا الكود أيضا أنه يباشر عمله ليس على الصور الجديده فحسب بل وعلى الصور القديمه أيضا التى تم إضافتها قبل أن تعلم أنت بهذا الكود, فبمجرد إضافته يقوم بعمل كل هذه الخطوات وتطبيقها على جميع الصور الموجوده وما سوف يضاف منها لاحقا أيضا.

والآن نأتى للجزء العملى من الموضوع وهو كيفية تطبيق وإضافة الكود :

أولا : عليك بفتح تحرير HTML الخاص بقالب مدونتك ثم قم بتوسيع عناصر المستخدم كى يظهر لك كود المدونه كاملا.

ثانيا : قم بالبحث عن هذا الكود
</body>
ثم ضع قبله مباشرة هذا الكود
<script src='http://ajax.googleapis.com/ajax/libs/jquery/1.3.2/jquery.min.js' type='text/javascript'/>
<script type='text/javascript'>
//<![CDATA[
$(document).ready(function() {
$('img').each(function(){
var $img = $(this);
var filename = $img.attr('src')
$img.attr('alt', filename.substring((filename.lastIndexOf('/'))+1, filename.lastIndexOf('.')));
});
});
//]]>
</script>
<script type='text/javascript'>
//<![CDATA[
$(document).ready(function() {
$('img').each(function(){
var $img = $(this);
var filename = $img.attr('src')
$img.attr('title', filename.substring((filename.lastIndexOf('/'))+1, filename.lastIndexOf('.')));
});
});
//]]>
</script>
وأخيرا قم بحفظ القالب وإستمتع بصورك فى محركات البحث بالوصف والكلمات المفتاحيه المناسبه والصحيحه.